التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو المنتج في عملية التسويق

المنتج في التسويق

يتألف النشاط التسويقي من أربعة عناصر أساسية حددها الأستاذ جيروم ما كارتي  والذي سمي  بالمزيج التسويقي  Marketing Mix وجميعها تبدأ بالحرف P 
وتسمى أيضا العناصر الأربعة  4p"s  وهي :

- المنتج product

- السعر price

- الترويج promotion

- المكان  place


  ثم أضاف كوتلر عنصرين اعتبرهما رئيسيين وهما :

- السياسات politics

-  الرأي العام public opinion
ولكن عناصر الترويج لم تقتصر على هذه الأربعة ولكن تعدتها الى إضافة رائد علم التسويق كوتلر ومن ثم جاء بعض رواد علم التسويق بإضافات أخرى نذكر منها :

- الرائد لارزتفيدو قام بإضافة عنصر آخر لعناصر المزيج الترويجي  الا وهو "عنصر السرعة pace"

- الرائد في علم التسويق جودين قام بإضافة أربعة عوامل كان أهمها هو "عنصر التداول " حيث يصرح جودين قائلا : الطريقة الوحيدة المثلى لتنمية مشروعاتك تتمثل في مساعدة عملائك على إخبار الآخرين عن وجود  منتجك  "جهز الساحة ثم أفسح الطريق"

ونحن في هذا الموضوع سوف نتناول العنصر الأول من هذه العناصر الأربعة وهو المنتج ونبين طبيعته وكيفيته ونورد بعض الأمثلة من خلال هذا الموضوع عن المنتج نفسه.

والمنتج حسب تعريف جيروم هو : يعني ما يعرضه السوق نفسه ،خاصة المنتج والتغليف ومجموعة الخدمات التي يحصل عليها المشتري عند شرائه للمنتج.

وفي بعض التعريفات جاء تعريف المنتج تعريفا عاما على انه :

-هو أحد أهم مكونات المزيج التسويقي ويعبر عن السلعة أو الخدمة التي تنتجها الشركة لتحقيق حاجيات ورغبات العملاء، وبالإضافة إلى كل ما يتعلق بالمنتج سواء السلعة أو الخدمة، فإنه يشمل أيضا على تحديد اسم السلعة والعلامة التجارية، والتي يجب أن تكون مقبولة، سهلة التذكر، وبلون مرغوب وحجم وشكل طيب، وينبغي مراعاة أن يكون المنتج ذات مواصفات وجودة مقبولة لدى المستهلك وضمان جيد وغيرها من القرارات الكثيرة التي يجب الاهتمام بها. وجميع القرارات المتعلقة بتصميم السلعة ومكوناتها وألوانها وغير ذلك يطلق عليها (المزيج السلعي)

- هو لفظ عام يشمل كل ما يتم تصنيعه أو اعداده بغرض البيع والتسويق والتصدير للأفراد أو الجماعات أو الدول ويشمل ذلك المنتجات الصناعية والزراعية والخدمية الى غيرها من المنتجات والسلع .

ومنها السلعة التي قد لا يستطيع المستهلك الانتفاع والاستفادة  منها مباشرةً, كبناية حكومية أو بناء مكتبة او معدات, يمكن اعتبارها مصدر غير مباشر للمنفعة كقيمة إعادة البيع أو كمصدر دخل. والسلعة في الاقتصاد ليس ضرورياً أن تكون مقبولة أخلاقياً ولا حتى قانونياً.

وأيضا إذا تم بيع شيء أو خدمة بسعر موجب, فهو سلعة لأن المشتري يعتبر المنفعة من السلعة أو الخدمة أكثر قيمة من المال. وهناك أشياء نافعة لكنها ليست ذات ندرة مثل الهواء  مثلاً فيطلق عليها اسم السلع او المنتجات الحرة .

    أنواع المنتجات :

- المنتجات الاستهلاكية
- المنتجات الوسيطة او الصناعية

وفيما يلي تعريف لكل منها :

أ- المنتجات الاستهلاكية :وهي المنتجات التي يشتريها المستهلك لاستخدامها مباشرة لغرض إشباع احتياجاته ورغباته، ويحصل عليها عادة من متاجر التجزئة. وتعتبر هذه المنتجات ذات طلب مرتفع لان الكثير من المستهلكين يطلبها بشكل دائم وتتميز بانخفاض أسعارها  مقارنة بالسلع الانتاجية وتشترى عند الحاجة او بكميات قليلة  وتتأثر عادات شرائها بدوافع المستهلك واحتياجه .


وتنقسم المنتجات الاستهلاكية الى اقسام وهي كالآتي :

- المنتجات الميسرة او المتاحة غالبا : وهي السلع التي يشتريها المستهلك دون التفكير فيها كثيرا وغالبا أسعارها في متناول الجميع ويحتاجها الجميع وتعتبر من السلع الأساسية لكل منزل  وتوجد غالبا في محلات البيع الصغيرة ومحلات التجزئة والمؤسسات الاستهلاكية وقد يلجأ الأشخاص لتخزينها بكميات في المنازل ومن الأمثلة عليها : السكر , القهوة , الشاي , الصابون , الأقلام .


-  منتجات التسوق : وهي السلع التي لا تشترى مباشرة بل يقوم المستهلك في المقارنة بينها والتمايز بين البدائل ومفاضلتها من حيث الجودة والمواصفات والاسعار والعلامة التجارية والضمان  وهي اغلى من المنتجات الميسرة والمتاحة غالبا ولها أسواق ومعارض خاصة بها ولا يتكرر شرائها باستمرار كالعادة ومنها افران الغاز والمكيفات والثلاجات وأجهزة التلفاز وهكذا .

- المنتجات الخاصة : وهي السلع التي يبحث عنها شريحة ليست بالكبيرة من السوق الاستهلاكي لتميزها بمواصفات محددة وخصائص معينة لتجذب مستخدمين يبحثون عن علامة تجارية معينة او مواصفات محددة لمنتجهم المطلوب واسعارها مرتفعة مقارنة بالمنتجات الأخرى تبعا لكل علامة ومن امثلتها حقائب الجلد , الساعات , الكاميرات , معدات رياضية  ومثل هذه السلع تحتاج الى مجهودات تسويقية كبيرة ومنهجية ترويج وإعلان كبيرين .


ب - المنتجات الصناعية \الوسيطة :
وهي المنتجات التي تستخدمها المنظمات لإنتاج منتجات أخرى أو لتصنيع المنتج بعد اجراء بعض العمليات الإنتاجية عليها ومن مميزاتها ارتفاع تكلفة شراؤها، وانخفاض عدد مشتريها، اشتراك عدد كبير من الممولين في اتخاذ قرار شراؤها بعد دراسة وافية.
ومن امثلتها المواد الخام والأجزاء نصف المصنعة والمصنعة والعدد والآلات والأجهزة وقد يتبع أحيانا نظام التأجير للسلع الإنتاجية خاصة في الأجهزة الإلكترونية نظرا لارتفاع أسعارها أو تغير مواصفاتها باستمرار أو لان استخدامها يتحدد بوقت معين فقط .

دورة حياة المنتج ومراحله 

اما فيما يختص بدورة حياة المنتجات فقد تلخصت الدراسات على خمس مراحل يمر بها المنتج منذ اللحظة الأولى لقرار انتاجه ونسردها فيما يأتي :

- مرحلة تنمية المنتج : تفكر المنظمات في إيجاد منتجات جديدة وذلك يعود لأسباب متعددة منها : مواجهة المنافسة الشديدة وتقليل الاعتماد على منتج واحد ومواجهة مرحلة انحدار المنتجات السابقة والحالية وتعظيم حصة الشركة في السوق من خلال انتاج منتجات وسلع جديدة .

- مرحلة التقديم : وتبدأ هذه المرحلة من حياة المنتج منذ بداية توزيعه اول مرة للمستهلكين في السوق وطرحه من قبل الشركة وتحتاج المرحلة الى وقت وفيها ينخفض نمو المبيعات بسبب الحداثة والصورة غير الأولى للمنتج في السوق وانطباعات المستهلكين حوله .

- مرحلة النمو : وهي مرحله تزايد المبيعات وبمعدلات نمو سريعة وذلك نتيجة إعادة شراء المنتج الجديد من قبل المستهلكين الأوائل من جهة ولدخول عدد كبير من المستهلكين التقليديين لسوق هذا المنتج من جهة أخرى  مما يعتبر مؤشراً واضحاً على دخول المنتج الجديد لمرحله النمو.

- مرحلة النضج : وهي حالة من استقرار المبيعات عند مستوى شبه ثابت باستثناء الزيادة البسيطة في بداية هذه المرحلة و الانخفاض البسيط في نهايتها أيضاً.

- مرحلة انحدار المنتج وتدهوره : تأخذ معظم المنتجات طريقها نحو الغياب ويكون ذلك خلال مدى زمني مختلف وبمعدلات مختلفة وتختلف من منتج لآخر .

ابعاد المنتج

اما فيما يخص ابعاد المنتج فتنقسم الى ثلاثة ابعاد رئيسية وهي :

1 - البعد الجوهري : وهو البعد الذي يعبر عن المنفعة التي يدركها المستهلك ويتوقعها من المنتج . وهذا البعد يفسر سبب شراء المنتج .


2 - البعد الملموس :  وهو البعد الذي يتكون من  الجوانب الملموسة من المنتج و التي تشمل الخصائص المادية ، الشكل ، مستوى الجودة ، و الاسم التجاري .  اما المنتج الجيد فهو الذي يحول جوهر المنتج إلى منتج ملموس.


3 - البعد الإضافي : وهو البعد الذي يمثل مجموعة الخدمات و المنافع المتحققة  و المضافة للمنتج والتي يحصل عليها العميل عند شراء المنتج، ومنها : خدمات النقل و التركيب , الضمان ,  الصيانة  , متابعة ما بعد الشراء .




والى هنا بحمد الله وفضله نكون قد اوصلنا اغلب المواضيع التي تخص المنتج ونكمل بموضوع آخر ان شاء الله في الأيام القادمة .

اذا اعجبك المقال اترك لنا بصمة رائعة منك للتشجيع  ونتمنى اشتراكك اخي العزيز بالمدونة وجزاكم الله خيرا



تعليقات

Translate

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعر والتسعير و ما هو في التسويق

  السعر والتسعير و ما هو في التسويق السعر : هو المبلغ النقدي الذي يعبر عن خدمة او منتج معين ويسمى أيضا الثمن . اما التسعير : فهو تحديد ثمن وسعر معين لبيع المنتجات في السوق . وهو يوثر على المركز التنافسي للمشروع والحصة السوقية و بالتالي على الأرباح التي يمكن تحقيقها. وفي الأسواق لا بد من الاهتمام في متابعة العلاقة بين السعر والطلب ودراسة التغيرات التي تطرأ على أسعار المنافسين كنتيجة لوجود منافسين جدد في الأسواق لنفس السلعة او بديل لها في السوق او أي اختلاف في سعر المادة الأولية المستخدمة في صنع هذه السلع . والتسعير في السوق يتأثر بعوامل مختلفة بإختلاف السوق المستهدف والمراد طرح المنتجات فيه فالسوق في قرية يختلف عنه في المدينة وكذلك المنافسين في كل سوق والمنتجين في كل منطقة  ,  ومن العوامل التي تؤثر على السعر المقترح للمنتج والتي تنقسم الى : عوامل داخلية وأخرى خارجية ومن أهم العوامل الداخلية الأهداف المراد تحقيقها من المشروع لتحقيق أقصى عائد ممكن من الأموال المستثمرة أو إغراق الأسواق , ومدى توافر الموارد البشرية والطبيعية والمالية  , وتك...

مصطلحات تسويقية حديثة Modern marketing terminology

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائي المتابعين لمدونتي رسالة التسويق اسعد الله اوقاتكم اليوم جبت لكم بعض المصطلحات التسويقية اللي ان شاء الله ممكن انها تفيدكم Peace, mercy and blessings of God Dear readers of my blog marketing message may God give you happiness Today, I missed you some marketing terms, which, God willing, may help you مصطلحات تسويقية   عربية وما يقابلها باللغة الانجليزية   : Arabic marketing terms and their corresponding English language المنتج الفعلي المنتج ومستوى الجودة والمزايا و التصميم و الاسم التجاري والتغليف والتعبئة و غيرها من الخصائص التي توفر مجتمعه الفوائد الحقيقية للمنتج   :   Actual product  : A product's parts, quality level, features, design, brand name, packaging and other attributes that combine to deliver core product benefits. التسويق المباشر : في هذا النوع من التسويق يتم التواصل مع المستهلكين مباشرة باستخدام وسائل الاتصال المبوبة أو ال...

التسويق المجنون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحك يا أروع شخص ايوا انا أتكلم معك انت تدري ليش انت بالذات ؟ أولا لانك تقرأ واللي يقرأ دائما عقله كبير ووعيه اكبر وانسان راقي بمعنى الكلمة . انت انسان راقي جدا وعقلك مميز عن باقي الناس اللي تتصفح بس علشان مو عارفين شو يعملو بالوقت الفائض اللي بحياتهم بينما انتا تقرأ لتزداد معرفتك وتغذي روحك وعقلك الحلو يا حلو اليوم بتكلم معك عن التسويق المجنون وهو يعتبر من اجمل أساليب التسويق وانجحها تدري ليش ؟ والله شكلك ما تدري 😜 انا بقولك ليش : أولا المجنون عليه أفكار ما تجي لاي شخص عادي لان الأشخاص العاديين ماشيين بروتين مكرر وافكارهم حبيسة هذا الروتين اما المجنون يطلع من عقله أفكار تغير مجريات الحياة اللي حوله بالكامل والله من جد أحيانا المجانين يطلعو أفكار ولما تجلس تتامل فيها تقول والله انه هذا زينة العقل هذا أولا لانه تصرف ما جا بفكر احد من قبل وثانيا فكر جديد وقابل للانتشار بالله عليك فكر معي شوي اغلب اللي بمواقع التواصل الاجتماعي من النساء والبنات والامقبلين على الحياة واحنا في عصر تطور وكل يوم يطلع لنا شي جديد صح...

Wikipedia

نتائج البحث