تعريف
التسويق :
مر
مفهوم التسويق بمراحل عديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لاخرى ، وعلى الرغم
من ان التسويق قد نشأ مع نشأة التبادل التجاري منذ القدم ، وبالرغم من تطور دراسات
التسويق الا انه لا يوجد اجماع على تعريف التسويق ، فالتعاريف التقليدية للتسويق
تركز في الغالب على النقل المادي للسلع من مراكز الانتاج الى مراكز الاستهلاك
اما التعاريف الحديثة فقد راعت العديد من الامور الهامة والمتداخله عند تعريفها
للتسويق.
ومن
التعاريف التقليدية للتسويق في عام 1947 عرفته “الجمعية الامريكية للتسويق” بما
يلي : هو يعتبر بأنه انشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى
المستهلك النهائي او المشتري الصناعي
ومن
عيوب هذا التعريف عدم تضمينه للكثير من النشاطات التسويقية مثل
التسعير ، والترويج وتخطيط السلع الجديدة
اما
التعريف الحديث للتسويق فقد عرفته نفس الجميعة الامريكية للتسويق عام 1995م : بانه
عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وترويج وتوزيع الافكار والسلع والخدمات
لخلق عملية التبادل التى تشبع حاجات الافراد والمنشآت
ومن
هذا التعريف نستنتج ان التسويق يعتبر عملية ادارية ويهدف الى تنفيذ عمليات التبادل
لصالح الفرد والمنظمة والتسويق ايضا لا يقتصر على السلع والخدمات وانما يتعدى الى
الافكار والمبادئ
ومن
المهم هنا التفريق بين البيع والتسويق حيث ان البيع يعتبر جزءا من التسويق ،
فالمفهوم البيعي يركز على اقناع المستهلك بشراء سلعة او خدمة قد انتجها مسبقا اما
المفهوم التسويقي فيقوم على دور المؤسسة باكتشاف حاجات ورغبات المستهلك ثم محاولة
تطوير السلعة او الخدمة التى تشبع هذه الحاجات والرغبات من اجل تحقيق الربح
ومن هنا نستنتج ان الشركات التى تتبنى المفهوم التسويقي تكون اكثر قدرة على النجاح
وتحقيق الأرباح من الشركات التي تعنى بالبيع فقط.
أنواع التسويق :
- التسويق الالكتروني
- التسويق الشبكي
- التسويق الهرمي
- التسويق الرقمي
- التسويق السياحي
- التسويق الزراعي
-التسويق الأخضر او البيئي
- التسويق الوردي
- التسويق التقني
- التسويق الفيروسي
- التسويق الاجتماعي
- التسويق الفكري
- التسويق الفندقي
-التسويق المباشر
- التسويق الميداني
-التسويق المصرفي
- التسويق الحسي
- التسويق الحر
-التسويق المجنون
- التسويق الحكومي
- التسويق الجامعي
- التسويق الجغرافي
-التسويق العقاري
- التسويق العصبي
- التسويق الإبداعي
- التسويق الغوريلا
- التسويق الغذائي
- التسويق التعاوني
- التسويق غير المباشر
- التسويق غير الربحي
- التسويق القطاعي
- التسويق القانوني
- التسويق القصصي
- التسويق المضاد
- التسويق الضمني
-التسويق التفاعلي
- التسويق الذهني
-التسويق الذاتي
- التسويق الذكي
- التسويق الكشفي
- التسويق الكلاسيكي
- التسويق التواصلي
- التسويق التقليدي
- التسويق التنفيذي
- التسويق اللحظي
- التسويق اللاصق
- التسويق اللوجستي
- التسويق البصري
- التسويق الإبداعي
- التسويق السياسي
- التسويق الوارد
- التسويق الوحشي
- التسويق الوظيفي
- التسويق الريادي
ولكل من هذه الأنواع من التسويق سياساته واستراتيجياته وأهدافه وفئاته ومناطقه الخاصة به واوقاته والحالات التي يظهر بها ويستعمل بها وتختلف كل منظمة عن الأخرى في المنهجية والسياسة المتبعة في كل منها .
وسأتناول بعض منها بحسب الوقت المتاح عندي ان شاء الله وسأقوم بشرحها بالشكل الذي يفيد القارئ ان شاء الله في الأيام القادمة
اذا اعجبك الموضوع ارجو ان تعطيني من وقتك لحظات تترك لي فيها نصيحة او ملاحظة او توجيه استفيد منه وانا لك من الشاكرين
فضلا وليس امرا : شارك الموضوع ليراه غيرك
مع وافر الشكر والإمتنان
تعليقات
إرسال تعليق