التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التسويق والجنس في المجتمع العربي




اصبح التسويق للجنس في المجتمعات العربية ظاهرا للعيان ومستهدفا لكل فرد فيهم ذكرا كان ام انثى دون ان يحدد بعمر او اتجاه او حجم او لون او طبقة . كانت المنتجات الجنسية في الزمن السابق ذات طابع محظور ولا يستطيع أي من كان الوصول اليها الا بعد عناء طويل وشاق ويتدارى من الناس قبل ان يصل اليها بل وكان أيضا يتجنب ذكرها امام الناس وخصوصا الكبار بالسن لأنه يعتبر سلوك سيء ان تقوم بذكر شيء كهذا امام الناس . لكن مع تطور التكنولوجيا واتساع رقعتها  وزيادة المنتفعين منها والمستخدمين لها اصبح الطابع الجنسي في الإعلانات واضحا وجليا وعلانية للمستخدمين .

قامت الشركات الاعلانية الحديثة باستغلال هذه الفجوة في المجتمعات استغلالا لا أخلاقيا وقامت بالترويج للمنتجات الجنسية على انها امر طبيعي ومقبول في المجتمعات العربية والإسلامية أيضا .

أصبحت الان تفتح متجر قوقل بلاي الخاص بهواتف اندرويد  او الاب ستور الخاص بايفون لتجد البرامج التي تشجع على الجنس او تنشر المواضيع الجنسية باشكال عدة منها ما يدعو للممارسات الخاطئة ومنها ما يدعو للفجور وقليل منها ما يدعوك للتعلم السليم والثقافة التي يحتاجها المجتمع .

وهناك أيضا في مواقع التواصل الاجتماعي ترى الاف الصفحات التسويقية التي تروج لمنتجاتها الجنسية او الإباحية علانية عن طريق هذه الصفحات فتجد لموقع الفيس بوك  النصيب الأكبر من هذه الصفحات لمعرفتهم بانه دخل جميع البيوت دون استئذان واتسعت رقعته وأيضا تجد موقع تويتر والانستقرام والتلقرام وغيرها من المواقع واخرها الواتساب الذي تم دمجه مع إعلانات الفيس بوك في تحديثه الأخير قبل أيام قليلة .

ان هذا النوع من أنواع التسويق المذموم يؤدي الى اتساع فجوة الأخلاقية ودخول عادات غريبة منها الى المجتمعات العربية والاضرار باخلاق الفئة الناشئة من الجيل الحاضر والحالي . ويجب لزاما على ارباب الاسر واولياء الأمور العناية التامة والرقابة المكثفة على أجهزة الأبناء وما يحملونه بين أيديهم من أجهزة تنقلهم مباشرة من ثقافة الالتزام والوعي السليم الى ثقافة غربية مسمومة قد تغير أفكارهم وترسخ لديهم أفكارا لا نعرف من يقف ورائها وبالتالي هذا يعتبر خسارة كبرى على الواقع والمجتمع وعلى الاسرة بشكل مباشر .

ومن امثلة التسويق والاعلان المباشر للمحتويات الجنسية ودخولها الى هذه المجتمعات :

- الألعاب الافتراضية الموجودة على أجهزة التابليت والسامسونج وغيرها من الأجهزة الذكية المحمولة والمتاحة لجميع الاعمار .
- الإعلانات الجنسية على صفحات التواصل الاجتماعي
- الدعايات التلفزيونية والقنوات التي تنشر التعارف وتنشر المنتجات التي تخص الكبار .
- الإعلانات المدمجة بالتطبيقات التي يتم تنزيلها على  الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية.
- مواقع الشات والمراسلة وصفحات الاثارة العاطفية المتاحة للجميع في كل الانحاء على الانترنت.
- المنتجات التي تعرض الصور العارية في المحلات التجارية ومعارض الألبسة .
- العديد من المحلات التي تنتشر فيها الصور الملفتة للانتباه والمثيرة للفضول لدى الأطفال في مقتبل العمر .


ولذلك لا بد من زيادة الحرص ونشر الوعي والثقافة السليمة والتعريف بالامور التي يجب تجنبها للأطفال وللجيل الناشيء من أبناء جلدتنا الطيبة المباركة .


اسأل الله ان يحفظ علينا ديننا وامننا واماننا وايماننا وان يبعد عنا الفتن والفجور والمعاصي وان يصلح احوالنا وشبابنا وفتياتنا وفتيات المسلمين اللهم امين

تعليقات

Translate

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعر والتسعير و ما هو في التسويق

  السعر والتسعير و ما هو في التسويق السعر : هو المبلغ النقدي الذي يعبر عن خدمة او منتج معين ويسمى أيضا الثمن . اما التسعير : فهو تحديد ثمن وسعر معين لبيع المنتجات في السوق . وهو يوثر على المركز التنافسي للمشروع والحصة السوقية و بالتالي على الأرباح التي يمكن تحقيقها. وفي الأسواق لا بد من الاهتمام في متابعة العلاقة بين السعر والطلب ودراسة التغيرات التي تطرأ على أسعار المنافسين كنتيجة لوجود منافسين جدد في الأسواق لنفس السلعة او بديل لها في السوق او أي اختلاف في سعر المادة الأولية المستخدمة في صنع هذه السلع . والتسعير في السوق يتأثر بعوامل مختلفة بإختلاف السوق المستهدف والمراد طرح المنتجات فيه فالسوق في قرية يختلف عنه في المدينة وكذلك المنافسين في كل سوق والمنتجين في كل منطقة  ,  ومن العوامل التي تؤثر على السعر المقترح للمنتج والتي تنقسم الى : عوامل داخلية وأخرى خارجية ومن أهم العوامل الداخلية الأهداف المراد تحقيقها من المشروع لتحقيق أقصى عائد ممكن من الأموال المستثمرة أو إغراق الأسواق , ومدى توافر الموارد البشرية والطبيعية والمالية  , وتك...

مصطلحات تسويقية حديثة Modern marketing terminology

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائي المتابعين لمدونتي رسالة التسويق اسعد الله اوقاتكم اليوم جبت لكم بعض المصطلحات التسويقية اللي ان شاء الله ممكن انها تفيدكم Peace, mercy and blessings of God Dear readers of my blog marketing message may God give you happiness Today, I missed you some marketing terms, which, God willing, may help you مصطلحات تسويقية   عربية وما يقابلها باللغة الانجليزية   : Arabic marketing terms and their corresponding English language المنتج الفعلي المنتج ومستوى الجودة والمزايا و التصميم و الاسم التجاري والتغليف والتعبئة و غيرها من الخصائص التي توفر مجتمعه الفوائد الحقيقية للمنتج   :   Actual product  : A product's parts, quality level, features, design, brand name, packaging and other attributes that combine to deliver core product benefits. التسويق المباشر : في هذا النوع من التسويق يتم التواصل مع المستهلكين مباشرة باستخدام وسائل الاتصال المبوبة أو ال...

ما لا تعرفه عن علم التسويق

تعريف التسويق : مر مفهوم التسويق بمراحل عديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لاخرى ، وعلى الرغم من ان التسويق قد نشأ مع نشأة التبادل التجاري منذ القدم ، وبالرغم من تطور دراسات التسويق الا انه لا يوجد اجماع على تعريف التسويق ، فالتعاريف التقليدية للتسويق تركز في الغالب على النقل المادي للسلع من مراكز الانتاج الى مراكز الاستهلاك  اما التعاريف الحديثة فقد راعت العديد من الامور الهامة والمتداخله عند تعريفها للتسويق . ومن التعاريف التقليدية للتسويق في عام 1947 عرفته “الجمعية الامريكية للتسويق” بما يلي : هو يعتبر بأنه انشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك النهائي او المشتري الصناعي ومن عيوب هذا التعريف   عدم تضمينه للكثير من النشاطات التسويقية مثل التسعير ، والترويج وتخطيط السلع الجديدة اما التعريف الحديث للتسويق فقد عرفته نفس الجميعة الامريكية للتسويق عام 1995م : بانه عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وترويج وتوزيع الافكار والسلع والخدمات لخلق عملية التبادل التى تشبع حاجات الافراد والمنشآت ومن هذا التعريف نستنتج ان التس...

Wikipedia

نتائج البحث