التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستخبارات السوقية فضيعة



الاستخبارات السوقية

التعريف :

هي البيانات اليومية التي تتعلق بأسواق الشركات ، حيث يتم جمعها وتحليلها خصِّيصًا لغرض اتخاذ القرار بصورةٍ دقيقة وموثوقة في تحديد فرص السوق، واستراتيجية اختراقها، ومقاييس تطويرها. وتُعَد الاستخبارات التسويقية أمرًا ضروريًا عند الدخول في سوق جديد .

ومن المسميات التي تطلق عليها : تحريات الأسواق , استخبارات الأسواق , الاستعلامات السوقية .

وتحدد الإستعلامات التسويقية المعلومات المطلوبة، وتجمعها من خلال البحث في البيئة السوقية وتقدمها لمديري التسويق الذين يحتاجونها. يمكن نشر برمجيات الاستخبارات التسويقية باستخدام نموذج البرمجة الداخلية أو نموذج البرمجة كخدمة ,  وتحصل تلك الأنظمة على البيانات من مصادرٍ مختلفة، مثل تحليلات الويب او استخبارات الاعمال وبيانات مراكز الاتصال والمبيعات، حيث تحصل عليها غالبًا في صورة تقارير منفصلة وتضعها في إطار واحد.
ولجمع تلك البيانات، يجب على مديري التسويق أن يكونوا على صلة دائمة بالكتب ذات الصلة والصحف والنشرات التجارية. كما يجب عليهم التحاور مع أصحاب المصالح المختلفين مثل العملاء، والموزعين، والموردين. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتابعوا الإعلام الاجتماعي ويقوموا بعقد نقاشات عبر الإنترنت.
ويمكن لمديري التسويق تصميم تقارير ترتبط بالبيانات الواردة من مجموعة متنوعة من الأقسام والمصادر وتصورها (وأيضا في بعض حالات مثل البيانات الخارجية) ويتيح لهم ذلك رؤية مؤشرات الأداء الأساسية الحالية في الوقت الفعلي (أو بأسرع ما يكون حين تصل البيانات من المصادر) وتحليل الاتجاهات، بدلاً من انتظار المحللين حتى يرسلوا التقارير الدورية.


تصميم وانشاء الاستخبارات السوقية :

يتم تصميم أنظمة الاستخبارات التسويقية ليستخدمها مدراء التسويق وغالبًا ما يفحصها الموظفون في المؤسسة. وقد تحتوي على واجهات المستخدم التي تشبه إلى حدٍ كبير برمجيات المستهلك أكثر من البرمجيات المحيطة بمصادر البيانات الفردية، والتي صُمِّمَت ليستخدمها المحللون.
على سبيل المثال، يمكن للاستخبارات التجارية جمع بيانات عالية الدقة وفي الوقت المناسب، ولكنها غالبًا ما تتطلب دعم تكنولوجيا المعلومات لإعداد التقارير المعتادة وتصحيحها.

من الناحية التنظيمية، قد تكون الاستخبارات التسويقية هي اسم القسم الذي يؤدي دوريّ الاستخبارات التسويقية وتحليل المنافسين. وقد تكون استخبارات الاعمال أيضًا من مسئولية قسم الاستخبارات التسويقية، جنبًا إلى جنب مع القسم المالي، وذلك لقياس حصة السوق وتحديد معدلات النمو المستهدفة، حيث تقوم مجموعة الاندماج والاستحواذ باستكشاف فرص الكسب، ويقوم القسم القانوني بحماية ممتلكات المؤسسة أو للبحث والتطوير للمقارنة بين تيارات الإبداع على نطاق الشركة واكتشاف الفرص من خلال التمييز الإبداعي.

وهنالك العديد من الخطوات التي يجب اعتبارها لتطوير وتحسين الاستخبارات السوقية ومنها :

- تدريب قوى المبيعات وتحفيزها: يمكن أن تكون قوة المبيعات لشركةٍ ما مصدرًا ممتازًا للحصول على معلومات حول الاتجاهات الحالية في السوق. فهي تُعَد "جامعة الاستخبارات" للشركة. وقد تكون المعلومات التي تم الحصول عليها خاصة بعروض الشركة في السوق، سواء أكانت هناك تحسينات مطلوبة أو لا أو فرص لمنتجاتٍ جديدة. كما يمكن أن توفر مصدرًا موثوقًا به لمعرفة نشاطات الشركة المنافسة، والمستهلكين، والموزعين، وتجار التجزئة.

- تشجيع الموزعين وتجار التجزئة والوسطاء الآخرين لتقديم الاستخبارات الهامة: حيث تقوم الشركات بتشغيل متخصصين لجمع الاستخبارات التسويقية. كما يقوم تجار التجزئة ومقدمو الخدمة بإرسال متسوقين مجهولين لقياس جودة الإنتاج، وطريقة تعامل الموظفين مع العملاء وجودة الخدمات المقدمة. ويمكن للشركات أيضًا تقييم جودة تجربة العملاء مع المحال من خلال استخدام المتسوقين المجهولين.

- الحصول على المعلومات الخارجية: يجب على كل شركة أن تراقب منافسيها. الاستخبارات التنافسية تشير إلى النظام الأشمل للبحث والتحليل وصياغة البيانات والمعلومات عن البيئة التنافسية الكاملة المحيطة بأية مؤسسة. يمكن القيام بذلك من خلال شراء منتجات المنافس، ومتابعة الحملات الدعائية، وتغطية الصحافة، وقراءة تقاريرها المنشورة. ويجب أن تكون الاستخبارات التنافسية قانونية وأخلاقية.

- تأسيس لجنة استشارية من العملاء: يمكن أن تقوم الشركات بتأسيس لجان تتكون من العملاء. قد يكونون أهم عملاء الشركة أو ممثلي العملاء أو اكثرهم شهرة. وتُقيم العديد من مدارس الأعمال لجان تتكون من الخريجين الذين يقدمون خبرتهم ومهاراتهم ويساعدون في وضع المنهج الدراسي.

- الاستخدام الأمثل لمصادر بيانات الحكومة: تنشر أغلب حكومات الدول تقارير تتعلق باتجاهات السكان والصفات الديموغرافية والإنتاج الزراعي وبيانات أخرى كثيرة من هذا النوع. وتجب الإشارة إلى جميع هذه البيانات، أو يمكن ذلك، بقاعدة البيانات. فهي تساعد في تخطيط سياسات الشركات وصياغتها.

- المعلومات الواردة من الموردين الخارجيين: تقوم شركات معينة ببيع البيانات قد تكون مفيدة للشركات الأخرى. على سبيل المثال، تحتاج قنوات التلفاز إلى الحصول على معلومات حول عدد المشاهدات، وتقييمات برامج التلفاز، إلخ. بعد ذلك تقوم الوكالة التي تجمع المعلومات وتنتج البيانات بتقديمها للشركات التي تحتاجها.

- جمع الاستخبارات التنافسية من خلال تعليقات ومراجعات العملاء عبر الإنترنت: حيث إن رأي العميل في المنتج هو أهم شيء بالنسبة لأية شركة. فالعميل هو من يشتري المنتج في النهاية. ومن ثمَّ يجب الحصول على تعليق العميل. ويمكن استخدام البرامج المتاحة عبر الإنترنت مثل غرف الدردشة والمدونات ومنتديات النقاش ومنتديات مراجعات العملاء في الحصول على رد فعل العميل. فذلك يتيح للشركة استيعاب تجارب العملاء وانطباعاتهم. ويَسهُل أكثر على الشركات تطبيق نظام هيكلي للقيام بذلك ثم يمكنها فحص الرسائل ذات الصلة دون معاناة.

ومع تطبيق هذه الخطوات سيصبح أداء النظام الاستخباراتي للشركة اقوى وسيصبح أداء الشركة فعال اكبر في السوق .


مشاركتكم للمواضيع المطروحة يعتبر محفزا لنا في الاستمرار بتقديم الفائدة مع كل الحب والشكر

تعليقات

Translate

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعر والتسعير و ما هو في التسويق

  السعر والتسعير و ما هو في التسويق السعر : هو المبلغ النقدي الذي يعبر عن خدمة او منتج معين ويسمى أيضا الثمن . اما التسعير : فهو تحديد ثمن وسعر معين لبيع المنتجات في السوق . وهو يوثر على المركز التنافسي للمشروع والحصة السوقية و بالتالي على الأرباح التي يمكن تحقيقها. وفي الأسواق لا بد من الاهتمام في متابعة العلاقة بين السعر والطلب ودراسة التغيرات التي تطرأ على أسعار المنافسين كنتيجة لوجود منافسين جدد في الأسواق لنفس السلعة او بديل لها في السوق او أي اختلاف في سعر المادة الأولية المستخدمة في صنع هذه السلع . والتسعير في السوق يتأثر بعوامل مختلفة بإختلاف السوق المستهدف والمراد طرح المنتجات فيه فالسوق في قرية يختلف عنه في المدينة وكذلك المنافسين في كل سوق والمنتجين في كل منطقة  ,  ومن العوامل التي تؤثر على السعر المقترح للمنتج والتي تنقسم الى : عوامل داخلية وأخرى خارجية ومن أهم العوامل الداخلية الأهداف المراد تحقيقها من المشروع لتحقيق أقصى عائد ممكن من الأموال المستثمرة أو إغراق الأسواق , ومدى توافر الموارد البشرية والطبيعية والمالية  , وتك...

مصطلحات تسويقية حديثة Modern marketing terminology

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائي المتابعين لمدونتي رسالة التسويق اسعد الله اوقاتكم اليوم جبت لكم بعض المصطلحات التسويقية اللي ان شاء الله ممكن انها تفيدكم Peace, mercy and blessings of God Dear readers of my blog marketing message may God give you happiness Today, I missed you some marketing terms, which, God willing, may help you مصطلحات تسويقية   عربية وما يقابلها باللغة الانجليزية   : Arabic marketing terms and their corresponding English language المنتج الفعلي المنتج ومستوى الجودة والمزايا و التصميم و الاسم التجاري والتغليف والتعبئة و غيرها من الخصائص التي توفر مجتمعه الفوائد الحقيقية للمنتج   :   Actual product  : A product's parts, quality level, features, design, brand name, packaging and other attributes that combine to deliver core product benefits. التسويق المباشر : في هذا النوع من التسويق يتم التواصل مع المستهلكين مباشرة باستخدام وسائل الاتصال المبوبة أو ال...

ما لا تعرفه عن علم التسويق

تعريف التسويق : مر مفهوم التسويق بمراحل عديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لاخرى ، وعلى الرغم من ان التسويق قد نشأ مع نشأة التبادل التجاري منذ القدم ، وبالرغم من تطور دراسات التسويق الا انه لا يوجد اجماع على تعريف التسويق ، فالتعاريف التقليدية للتسويق تركز في الغالب على النقل المادي للسلع من مراكز الانتاج الى مراكز الاستهلاك  اما التعاريف الحديثة فقد راعت العديد من الامور الهامة والمتداخله عند تعريفها للتسويق . ومن التعاريف التقليدية للتسويق في عام 1947 عرفته “الجمعية الامريكية للتسويق” بما يلي : هو يعتبر بأنه انشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك النهائي او المشتري الصناعي ومن عيوب هذا التعريف   عدم تضمينه للكثير من النشاطات التسويقية مثل التسعير ، والترويج وتخطيط السلع الجديدة اما التعريف الحديث للتسويق فقد عرفته نفس الجميعة الامريكية للتسويق عام 1995م : بانه عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وترويج وتوزيع الافكار والسلع والخدمات لخلق عملية التبادل التى تشبع حاجات الافراد والمنشآت ومن هذا التعريف نستنتج ان التس...

Wikipedia

نتائج البحث