التسُوق : هو عملية المفاضلة من بين البدائل
المتاحة او المطروحة واقتناء الخيار الامثل والذي يتناسب مع القدرة الشرائية
للمستهلك ويراعى في هذه العملية الجودة والسعر والفائدة المتحققة والمرجوة من
اقتناء السلعة او الخدمة دون غيرها من
السلع المتاحة او الخدمات المطروحة ويتم
ضمن معايير يتم تحديدها مسبقا بناء على قرار الشراء والرغبة في الشراء والحاجة
للشراء والدوافع التي ادت لعملية اختيار المطلوب .
وهناك العديد من اشكال وأساليب التسوق التي ينتقيها
المستهلك اثناء توجهه الى السوق الفعلي سواء كان التسوق افتراضيا عبر المواقع التي
تتيح للمتصفحين على الانترنت او توجهه للسوق الواقعي لاختيار متطلباته بشكل مباشر
او من خلال التواصل مع الوسطاء بتوفير السلع بناء على اتفاق معلوم الوقت والزمان
ومبني على شروط اساسية لعملية التسوق.
فمن خلال التسوق المباشر تكون المنتجات او
الخدمات متاحة مباشرة امام المستهلك او العميل ويتسطيع اختيار ما يريد دو ان تدخل
التوقعات والظنون السيئة الى فكر المستهلك فكل شيء موجود وبإمكانه مطالعته عيانا وتفحصه
ومعرفة معظم خصائصه ومكوناته وتحديد المطلوب واتخاذ الاجراء المناسب والقرار
الصائب المبني على افكاره وثقته باختياره دون تدخل طرف خارجي وبناء عليه تتم عملية
الشراء او الانتقال لمنطقة اخرى تتوفر فيها بدائل بشكل اكبر , اما التسوق من
الانترنت فيبقى في ذهن المستهلك العديد من التساؤلات والشكوك التي قد تؤثر على
العملية الشرائية المترتبة على نشاط التسوق .
ومن العوامل التي قد تؤثر على تفكير المستهلك
اثناء التسوق الالكتروني من خلال الاسواق المتاحة في الشبكة العنكبوتية ما يلي :
- جودة المنتج المعروض .
- تطابق صورة المنتج المعروضة مع المنتج
فعليا على ارض الواقع.
- الوقت المستغرق للحصول على المنتج .
- الاسعار بالاضافة الى كلفة التوصيل .
- الضمان للمنتج وخلاءه من العيوب .
- عدم تعرض المستهلك لعمليات السرقة .
- وقوع المستهلك في عمليات الاحتيال والنصب
المنتشرة على الشبة .
- الفائدة الحقيقية المرجوة من المنتج
المعروض .
-
السعر ومناسبته للكفائة المتحققة في المنتج .
- التغذية الراجعة والشكاوى التي قد تحصل اذا
تعرض المنتج للتلف نتيجة لسوء التخزين .
- الثقة بالشركة او السوق الذي يقدم المنتج .
والكثير من الافكار التي قد تتكون في مخيلة
المستهلك تجاه المنتجات التي تكون غير متوفرة فعليا امامه للتأكد منها قبل اتخاذ
قراره بالشراء .
وفعليا يعتبر التسوق الالكتروني عبر الشبكات
صاحب انتشار ضيق ونطاق محدود وثقة مهزوزة في مجتمعاتنا العربية بيد ان هذه النظرة
اصبحت تتلاشى يوما فيوما عند الكثير من المستهلكين الحاليين في الاسواق العربية .
فالتسوق الالكتروني اصبح يغزو الاسواق العربية ويستهدفها شيئا فشيئا كل يوم يأتي
اكثر من الذي سبق ولكن مع هذا الانتشار الذي تحققه الاسواق الالكترونية الا انه لا
يزال الاختيار الواقع في الاسواق الفعلية الواقعية هو الاول بلا منازع في الاوساط
العربية .
تعليقات
إرسال تعليق