التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو التسوٌق


التسُوق : هو عملية المفاضلة من بين البدائل المتاحة او المطروحة واقتناء الخيار الامثل والذي يتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك ويراعى في هذه العملية الجودة والسعر والفائدة المتحققة والمرجوة من اقتناء السلعة او الخدمة  دون غيرها من السلع المتاحة او الخدمات المطروحة  ويتم ضمن معايير يتم تحديدها مسبقا بناء على قرار الشراء والرغبة في الشراء والحاجة للشراء والدوافع التي ادت لعملية اختيار المطلوب .




وهناك العديد من اشكال وأساليب  التسوق التي ينتقيها المستهلك اثناء توجهه الى السوق الفعلي سواء كان التسوق افتراضيا عبر المواقع التي تتيح للمتصفحين على الانترنت او توجهه للسوق الواقعي لاختيار متطلباته بشكل مباشر او من خلال التواصل مع الوسطاء بتوفير السلع بناء على اتفاق معلوم الوقت والزمان ومبني على شروط اساسية لعملية التسوق.


فمن خلال التسوق المباشر تكون المنتجات او الخدمات متاحة مباشرة امام المستهلك او العميل ويتسطيع اختيار ما يريد دو ان تدخل التوقعات والظنون السيئة الى فكر المستهلك فكل شيء موجود وبإمكانه مطالعته عيانا وتفحصه ومعرفة معظم خصائصه ومكوناته وتحديد المطلوب واتخاذ الاجراء المناسب والقرار الصائب المبني على افكاره وثقته باختياره دون تدخل طرف خارجي وبناء عليه تتم عملية الشراء او الانتقال لمنطقة اخرى تتوفر فيها بدائل بشكل اكبر , اما التسوق من الانترنت فيبقى في ذهن المستهلك العديد من التساؤلات والشكوك التي قد تؤثر على العملية الشرائية المترتبة على نشاط التسوق .


ومن العوامل التي قد تؤثر على تفكير المستهلك اثناء التسوق الالكتروني من خلال الاسواق المتاحة في الشبكة العنكبوتية  ما يلي :

- جودة المنتج المعروض .


- تطابق صورة المنتج المعروضة مع المنتج فعليا على ارض الواقع.

- الوقت المستغرق للحصول على المنتج .

- الاسعار بالاضافة الى كلفة التوصيل .

- الضمان للمنتج وخلاءه من العيوب .

- عدم تعرض المستهلك لعمليات السرقة .

- وقوع المستهلك في عمليات الاحتيال والنصب المنتشرة على الشبة .

- الفائدة الحقيقية المرجوة من المنتج المعروض .

-  السعر ومناسبته للكفائة المتحققة في المنتج .

- التغذية الراجعة والشكاوى التي قد تحصل اذا تعرض المنتج للتلف نتيجة لسوء التخزين .

 - الثقة بالشركة او السوق الذي يقدم المنتج .



والكثير من الافكار التي قد تتكون في مخيلة المستهلك تجاه المنتجات التي تكون غير متوفرة فعليا امامه للتأكد منها قبل اتخاذ قراره بالشراء .

وفعليا يعتبر التسوق الالكتروني عبر الشبكات صاحب انتشار ضيق ونطاق محدود وثقة مهزوزة في مجتمعاتنا العربية بيد ان هذه النظرة اصبحت تتلاشى يوما فيوما عند الكثير من المستهلكين الحاليين في الاسواق العربية . فالتسوق الالكتروني اصبح يغزو الاسواق العربية ويستهدفها شيئا فشيئا كل يوم يأتي اكثر من الذي سبق ولكن مع هذا الانتشار الذي تحققه الاسواق الالكترونية الا انه لا يزال الاختيار الواقع في الاسواق الفعلية الواقعية هو الاول بلا منازع في الاوساط العربية .

تعليقات

Translate

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعر والتسعير و ما هو في التسويق

  السعر والتسعير و ما هو في التسويق السعر : هو المبلغ النقدي الذي يعبر عن خدمة او منتج معين ويسمى أيضا الثمن . اما التسعير : فهو تحديد ثمن وسعر معين لبيع المنتجات في السوق . وهو يوثر على المركز التنافسي للمشروع والحصة السوقية و بالتالي على الأرباح التي يمكن تحقيقها. وفي الأسواق لا بد من الاهتمام في متابعة العلاقة بين السعر والطلب ودراسة التغيرات التي تطرأ على أسعار المنافسين كنتيجة لوجود منافسين جدد في الأسواق لنفس السلعة او بديل لها في السوق او أي اختلاف في سعر المادة الأولية المستخدمة في صنع هذه السلع . والتسعير في السوق يتأثر بعوامل مختلفة بإختلاف السوق المستهدف والمراد طرح المنتجات فيه فالسوق في قرية يختلف عنه في المدينة وكذلك المنافسين في كل سوق والمنتجين في كل منطقة  ,  ومن العوامل التي تؤثر على السعر المقترح للمنتج والتي تنقسم الى : عوامل داخلية وأخرى خارجية ومن أهم العوامل الداخلية الأهداف المراد تحقيقها من المشروع لتحقيق أقصى عائد ممكن من الأموال المستثمرة أو إغراق الأسواق , ومدى توافر الموارد البشرية والطبيعية والمالية  , وتك...

مصطلحات تسويقية حديثة Modern marketing terminology

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائي المتابعين لمدونتي رسالة التسويق اسعد الله اوقاتكم اليوم جبت لكم بعض المصطلحات التسويقية اللي ان شاء الله ممكن انها تفيدكم Peace, mercy and blessings of God Dear readers of my blog marketing message may God give you happiness Today, I missed you some marketing terms, which, God willing, may help you مصطلحات تسويقية   عربية وما يقابلها باللغة الانجليزية   : Arabic marketing terms and their corresponding English language المنتج الفعلي المنتج ومستوى الجودة والمزايا و التصميم و الاسم التجاري والتغليف والتعبئة و غيرها من الخصائص التي توفر مجتمعه الفوائد الحقيقية للمنتج   :   Actual product  : A product's parts, quality level, features, design, brand name, packaging and other attributes that combine to deliver core product benefits. التسويق المباشر : في هذا النوع من التسويق يتم التواصل مع المستهلكين مباشرة باستخدام وسائل الاتصال المبوبة أو ال...

ما لا تعرفه عن علم التسويق

تعريف التسويق : مر مفهوم التسويق بمراحل عديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لاخرى ، وعلى الرغم من ان التسويق قد نشأ مع نشأة التبادل التجاري منذ القدم ، وبالرغم من تطور دراسات التسويق الا انه لا يوجد اجماع على تعريف التسويق ، فالتعاريف التقليدية للتسويق تركز في الغالب على النقل المادي للسلع من مراكز الانتاج الى مراكز الاستهلاك  اما التعاريف الحديثة فقد راعت العديد من الامور الهامة والمتداخله عند تعريفها للتسويق . ومن التعاريف التقليدية للتسويق في عام 1947 عرفته “الجمعية الامريكية للتسويق” بما يلي : هو يعتبر بأنه انشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك النهائي او المشتري الصناعي ومن عيوب هذا التعريف   عدم تضمينه للكثير من النشاطات التسويقية مثل التسعير ، والترويج وتخطيط السلع الجديدة اما التعريف الحديث للتسويق فقد عرفته نفس الجميعة الامريكية للتسويق عام 1995م : بانه عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وترويج وتوزيع الافكار والسلع والخدمات لخلق عملية التبادل التى تشبع حاجات الافراد والمنشآت ومن هذا التعريف نستنتج ان التس...

Wikipedia

نتائج البحث