التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التسويق في القرآن الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم بكل خير ورزقكم من كل فضل وبركة ورحمة نشرها بين خلقه اما بعد :

التسويق هو علم حياتي تمضي به العلاقات الإنسانية  والعلاقات التجارية والاجتماعية والسياسية ومعظم العلاقات التي يتم تداولها بين الناس , وقد حظي التسويق بذكر من الله في كتابه العظيم حيث ذكره سبحانه وتعالى في سورة الكهف على لسان الصبية الذين فروا الى الكهف ,وذلك عندما استيقظوا من سباتهم وحينها اندرجت على لسان احدهم هذه الآية :

(كَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا)

ويتبين لنا من سياق الاية ما ورد على لسان احد الفتية من أساليب التسويق اللطيفة والجميلة والناجحة ومنها :

- فابعثوا احدكم : وهو المندوب للمشتريات التي يحتاجها افراد المنظمة وهم الفتية .
- بورقكم هذه : وهي الفضة حينها بمثابة النقود التي يتم استعمالها وتداولها بالشراء والبيع من الأسواق والشركات .

- الى المدينة : وهو السوق المستهدف للشراء والذي تتوفر فيه احتياجات الافراد ورغباتهم وطلباتهم وهو مكان العرض والطلب والسلع .

- فلينظر : النظرة التفحصية للسوق وللسلع المتوفرة وهل تتناسب مع الاحتياجات وتلبي الرغبات .
-أيها ازكى طعاما : اختيار السلعة الطيبة من بين البدائل المتوفرة منها جميعا من حيث الجودة والسعر والكفاءة .
- فليأتكم برزق منه : هنا الحديث عن السلع التي قد تم شرائها من السوق التي تلبي احتياجاتهم ومطالبهم .
وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا : هنا ذكر السلوك الجيد للمستهلك عند القيام بعملية التسوق واختيار السلع بإتقان وحسب المطلوب منه دون زيادة عن الحاجة ولا نقص عن المتطلب .

ومن هنا نرى ان الإسلام ذكر العملية التسويقية بعناصرها بكلمات مختصرة جميلة وأسلوب لطيف راق حدد كيفية علاقة المستهلك مع المنتج او الوسيط
فسبحان الله العظيم .

تعليقات

Translate

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعر والتسعير و ما هو في التسويق

  السعر والتسعير و ما هو في التسويق السعر : هو المبلغ النقدي الذي يعبر عن خدمة او منتج معين ويسمى أيضا الثمن . اما التسعير : فهو تحديد ثمن وسعر معين لبيع المنتجات في السوق . وهو يوثر على المركز التنافسي للمشروع والحصة السوقية و بالتالي على الأرباح التي يمكن تحقيقها. وفي الأسواق لا بد من الاهتمام في متابعة العلاقة بين السعر والطلب ودراسة التغيرات التي تطرأ على أسعار المنافسين كنتيجة لوجود منافسين جدد في الأسواق لنفس السلعة او بديل لها في السوق او أي اختلاف في سعر المادة الأولية المستخدمة في صنع هذه السلع . والتسعير في السوق يتأثر بعوامل مختلفة بإختلاف السوق المستهدف والمراد طرح المنتجات فيه فالسوق في قرية يختلف عنه في المدينة وكذلك المنافسين في كل سوق والمنتجين في كل منطقة  ,  ومن العوامل التي تؤثر على السعر المقترح للمنتج والتي تنقسم الى : عوامل داخلية وأخرى خارجية ومن أهم العوامل الداخلية الأهداف المراد تحقيقها من المشروع لتحقيق أقصى عائد ممكن من الأموال المستثمرة أو إغراق الأسواق , ومدى توافر الموارد البشرية والطبيعية والمالية  , وتك...

مصطلحات تسويقية حديثة Modern marketing terminology

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائي المتابعين لمدونتي رسالة التسويق اسعد الله اوقاتكم اليوم جبت لكم بعض المصطلحات التسويقية اللي ان شاء الله ممكن انها تفيدكم Peace, mercy and blessings of God Dear readers of my blog marketing message may God give you happiness Today, I missed you some marketing terms, which, God willing, may help you مصطلحات تسويقية   عربية وما يقابلها باللغة الانجليزية   : Arabic marketing terms and their corresponding English language المنتج الفعلي المنتج ومستوى الجودة والمزايا و التصميم و الاسم التجاري والتغليف والتعبئة و غيرها من الخصائص التي توفر مجتمعه الفوائد الحقيقية للمنتج   :   Actual product  : A product's parts, quality level, features, design, brand name, packaging and other attributes that combine to deliver core product benefits. التسويق المباشر : في هذا النوع من التسويق يتم التواصل مع المستهلكين مباشرة باستخدام وسائل الاتصال المبوبة أو ال...

ما لا تعرفه عن علم التسويق

تعريف التسويق : مر مفهوم التسويق بمراحل عديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لاخرى ، وعلى الرغم من ان التسويق قد نشأ مع نشأة التبادل التجاري منذ القدم ، وبالرغم من تطور دراسات التسويق الا انه لا يوجد اجماع على تعريف التسويق ، فالتعاريف التقليدية للتسويق تركز في الغالب على النقل المادي للسلع من مراكز الانتاج الى مراكز الاستهلاك  اما التعاريف الحديثة فقد راعت العديد من الامور الهامة والمتداخله عند تعريفها للتسويق . ومن التعاريف التقليدية للتسويق في عام 1947 عرفته “الجمعية الامريكية للتسويق” بما يلي : هو يعتبر بأنه انشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك النهائي او المشتري الصناعي ومن عيوب هذا التعريف   عدم تضمينه للكثير من النشاطات التسويقية مثل التسعير ، والترويج وتخطيط السلع الجديدة اما التعريف الحديث للتسويق فقد عرفته نفس الجميعة الامريكية للتسويق عام 1995م : بانه عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وترويج وتوزيع الافكار والسلع والخدمات لخلق عملية التبادل التى تشبع حاجات الافراد والمنشآت ومن هذا التعريف نستنتج ان التس...

Wikipedia

نتائج البحث