التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دراستي لتخصص التسويق

بسم الله الرحمن الرحيم

على بركة الله نكمل ما بدأنا به معكم حول دراستي للتسويق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قلت لكم في الموضوع السابق عن دراستي وكيف بدأتها والحين بكمل لكم الطريقة اللي درسنا بها ...




التسويق في الجامعة هو احد مجالات الدراسة وتتناغم في المدخلات التعليمية للطلبة الجامعيين مع المخرجات لسوق العمل مع انعدام الخبرة التسويقية على ارض الواقع وهذا بسبب انعدام الشكل التدريبي او التطبيق العملي للدراسة على السوق الواقعي

اول ما بلشنا في الدراسة تم تحديد المقررات الدراسية لكل فصل جامعي بواقع ساعات نظرية من 6-18 ساعة أسبوعية لكل فصل
تتوزع ساعات الدراسة بواقع خطة دراسية يقدمها مرشد التخصص وقليل عدد الطلاب اللي يمشو على الخطط اللي يقدمها لهم المرشدين بالتخصص وهذا لان ما فيه ارشاد فعلي ولا رقابة دراسية لان الدراسة بالجامعات المختلطة مشاكلها كبيرة والجامعات الحكومية مشاكلها اكبر ولا يوجد مراقبة كثيفة للطلبة الدارسين من قبل عمادة شؤون الطلبة ولا من الأقسام المختصة
اهم شي تدفع رسوم الفصل وتولي من الجامعة واذا رسبت بالمادة لازم تعيدها


وعلى الاغلب الأخطاء مشتركة بين الطلاب وبين المدرسين وذلك لانعدام الخبرة عند الطرفين وقلة الموارد البشرية المختصة في المجالات وهذا من ناحية ثانية يقع لان التسويق تخصص حديث عهد بالجامعات و المدرسين له ما عندهم احاطة كافية و الجامعات ما عندها الميزانيات الكافية لاستقطاب أصحاب العقول والمدرسين الاكفاء ليقومو بتلقين العلم الكافي للطلبة الدارسين لمثل هذه التخصصات الحديثة والمهمة في الوقت والعصر الحالي

المهم درسنا التسويق و انا من ناحيتي عندي خبرة بسيطة بالسوق المحلي والتعامل مع الشركات التجارية ضمن نطاق العمل وعندي جلد وصبر ومحاورة مع الزبائن والمستهلكين وماشي بمبدأ الأمانة في التعامل مع الزبون والحذر التام من الشركات اللي تنزل بضاعتها عندنا بالسوق التجاري ومطلع على الاوزان والاسعار  حتى اقدر اوفر البضاعة الجيدة و السعر المناسب للمستهلك بالوقت اللي يطلبه المستهلك ويحتاجها فيه

ترى اللي يجلس بالمحلات التجارية لازم يكون عنده صبر و تحمل اكثر من الناس الباقين لانه أولا مصدر رزق له وثانيا انه هو يقدر يكون ثقة تامة عند الزبائن بالمنتجات الموجودة ويقول حق الله في شغله ويتم الشغل اللي ماشي فيه دون تقصير حتى ربنا سبحانه يكتبله البركة في رزقه

لان التجارة امانة وإخلاص وصدق  علشان هيك الرسول صلى الله عليه وسلم قال : من غشنا فليس منا

وقال صلى الله عليه وسلم : تاجران في النار وتاجر في الجنة

وكل هذا دليل على ان الصدق والأمانة أساس كل شيء وأول هالاشياء رضا الله والرزق الحلال ان شاء الله

ومن خلال دراستي للتسويق في الجامعة تعلمت أشياء بسيطة كانت بمثابة قواعد راسخة للعمل بعد التخرج في الحلال
ومن الأشياء اللي تعلمتها في المقررات الدراسية هو كيف تتعامل مع الزبائن بالاقناع و كيف تقدر تنفق السلع وكيفية العرض والطلب بالأسواق
وان التسويق نشاط قد يصيبه الفتور وقد يصيبه الخمول لكن عندما تغلق في وجهك طريقة لابد لك ان تحاول بشكل اخر ان تفتح لك طريق اخر تنفذ منه

لان طرق التسويق كلها لا تعتمد على رسم او شكل معين او تطبيق محدد فالابتكار والابداع أساس هذا التخصص الجبار والتشكيل والتنويع في الطرق والأساليب التسويقة من اهم عوامل النجاح في هذا التخصص الرائع

في مواضيع لاحقة ساقوم بذكر أنواع مختلفة من التسويق ان شاء الله

الى ان نرجع مرة أخرى نترككم في حفظ الله ورعايته

ودمتم بـ ود

تعليقات

Translate

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعر والتسعير و ما هو في التسويق

  السعر والتسعير و ما هو في التسويق السعر : هو المبلغ النقدي الذي يعبر عن خدمة او منتج معين ويسمى أيضا الثمن . اما التسعير : فهو تحديد ثمن وسعر معين لبيع المنتجات في السوق . وهو يوثر على المركز التنافسي للمشروع والحصة السوقية و بالتالي على الأرباح التي يمكن تحقيقها. وفي الأسواق لا بد من الاهتمام في متابعة العلاقة بين السعر والطلب ودراسة التغيرات التي تطرأ على أسعار المنافسين كنتيجة لوجود منافسين جدد في الأسواق لنفس السلعة او بديل لها في السوق او أي اختلاف في سعر المادة الأولية المستخدمة في صنع هذه السلع . والتسعير في السوق يتأثر بعوامل مختلفة بإختلاف السوق المستهدف والمراد طرح المنتجات فيه فالسوق في قرية يختلف عنه في المدينة وكذلك المنافسين في كل سوق والمنتجين في كل منطقة  ,  ومن العوامل التي تؤثر على السعر المقترح للمنتج والتي تنقسم الى : عوامل داخلية وأخرى خارجية ومن أهم العوامل الداخلية الأهداف المراد تحقيقها من المشروع لتحقيق أقصى عائد ممكن من الأموال المستثمرة أو إغراق الأسواق , ومدى توافر الموارد البشرية والطبيعية والمالية  , وتك...

مصطلحات تسويقية حديثة Modern marketing terminology

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائي المتابعين لمدونتي رسالة التسويق اسعد الله اوقاتكم اليوم جبت لكم بعض المصطلحات التسويقية اللي ان شاء الله ممكن انها تفيدكم Peace, mercy and blessings of God Dear readers of my blog marketing message may God give you happiness Today, I missed you some marketing terms, which, God willing, may help you مصطلحات تسويقية   عربية وما يقابلها باللغة الانجليزية   : Arabic marketing terms and their corresponding English language المنتج الفعلي المنتج ومستوى الجودة والمزايا و التصميم و الاسم التجاري والتغليف والتعبئة و غيرها من الخصائص التي توفر مجتمعه الفوائد الحقيقية للمنتج   :   Actual product  : A product's parts, quality level, features, design, brand name, packaging and other attributes that combine to deliver core product benefits. التسويق المباشر : في هذا النوع من التسويق يتم التواصل مع المستهلكين مباشرة باستخدام وسائل الاتصال المبوبة أو ال...

ما لا تعرفه عن علم التسويق

تعريف التسويق : مر مفهوم التسويق بمراحل عديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لاخرى ، وعلى الرغم من ان التسويق قد نشأ مع نشأة التبادل التجاري منذ القدم ، وبالرغم من تطور دراسات التسويق الا انه لا يوجد اجماع على تعريف التسويق ، فالتعاريف التقليدية للتسويق تركز في الغالب على النقل المادي للسلع من مراكز الانتاج الى مراكز الاستهلاك  اما التعاريف الحديثة فقد راعت العديد من الامور الهامة والمتداخله عند تعريفها للتسويق . ومن التعاريف التقليدية للتسويق في عام 1947 عرفته “الجمعية الامريكية للتسويق” بما يلي : هو يعتبر بأنه انشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك النهائي او المشتري الصناعي ومن عيوب هذا التعريف   عدم تضمينه للكثير من النشاطات التسويقية مثل التسعير ، والترويج وتخطيط السلع الجديدة اما التعريف الحديث للتسويق فقد عرفته نفس الجميعة الامريكية للتسويق عام 1995م : بانه عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وترويج وتوزيع الافكار والسلع والخدمات لخلق عملية التبادل التى تشبع حاجات الافراد والمنشآت ومن هذا التعريف نستنتج ان التس...

Wikipedia

نتائج البحث